جولات وسياحة سعودية

مدائن صالح أماكن أثرية وتراثية في العلا تجذب السياح

ما بين رحلات السفاري والتراث التاريخي الغني يمكنك الإستمتاع برحلة رائعة في العلا بالسعودية،إليكم أهم أماكن السياحة في العلا بالسعودية.

لقضاء عطلة صيفية مميزة يمكنك التوجه إلى العلا والاستمتاع بإقامة مثالية والإختيار ما بين الأنشطة السياحية المختلفة، العلا تقع في شمال المملكة العربية السعودية وهي تابعة للمدينة المنورة في وادي يقع ما بين جبلين، للحصول على تجربة سياحية فريدة من نوعها يمكنك الإطلاع على هذا التقرير الشامل لأهم الأماكن السياحية بالعلا.

 

الأماكن السياحية في العلا؟

شتاء طنطورة :

من البلدان الرائعة التي لها تاريخ تراثي وثقافي مميز، وهي تقع في وسط العلا ويُقام بها مهرجان شتاء طنطورة والذي يشمل الحفلات الموسيقية الكلاسيكية والأوبرا إلى جانب الحفلات العربية.

كما يشمل المهرجان مهرجانًا للمناطيد الساخنة وسباق الخيول وغيرها من الأنشطة الرائعة، ويمكنك في طنطورة القيام برحلات السفاري أو ممارسة رياضة الدراجات الهوائية أو المشي والإستمتاع بالمناظر الخلابة.

صخرة الفيل من الأماكن التي يجب عليك زيارتها عند توجهك إلى طنطورة، وهي صخرة تبدو على شكل الفيل يبلغ ارتفاعها إلى حوالي 50 مترا، وأيضًا لا تنسى زيارة قلعة الحجر التي بنيت في عهد الدولة العثمانية وكان الغرض منها حماية الحجاج عند سفرهم إلى مكة المكرمة، وتتكون من طابقين ويوجد بها قاعة للصلاة وبئرًا يتواجد في الفناء.

 

بلدة العلا الأثرية:

تتميز بقدم مبانيها والتي يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر، وقد بنيت منازلها بالطين والحجر والطوب الأخضر، ويمكنك التجول في شوارعها التي تعتبر بمثابة المتاهة وسط البيوت التي يبلغ عددها 900 بيت وحوالي 400 متجر.

غراميل العلا:

وسط الطبيعة الساحرة في صحراء العلا يمكنك مشاهدة غراميل العلا، والتي تعد واحدة من أروع الأماكن التي تختلط بها طبيعة الأرض مع طبيعة الفضاء، حيث أنها عبارة عن تكوينات صخرية مميزة تكونت بطريقة غير معلومة تتوسط النجوم التي تتلألأ في السماء مع وجود القمر المضيء، يمكنك التخييم في هذا المكان للاستمتاع بالطبيعة المميزة.

أبرز المعالم السياحية في العلا:

مدائن صالح:

من المناطق التي تم إدراجها في منظمة اليونيسكو للتراث العالمي، وهي من الأماكن التاريخية التي يرجع تاريخها إلى عصر ما قبل التاريخ، وهو عبارة عن مقبرة صحراوية بها الرسوم والنقوش الصخرية والرجوم الركامية، وهي من أهم الأماكن السياحية في العلا حيث أنها من الأماكن التي ترجع إلى زمن الأنباط وقوم عاد.

جبل عكمة:

يقع على بُعد 3 كيلو متر من شمال غرب العلا وهو من الجبال الشاهقة التي يميل لونها إلى الأحمر، ويعتبر هذا المكان مكتبة مفتوحة للمملكة العربية السعودية وهذا لأنه يحتوي على المئات من الكتابات والنقوش الموجودة على المنحدرات والواجهات الصخرية التي تعود إلى الحضارة اللحيانية في القرن السادس قبل الميلاد، إلى جانب أقدم النقوش من العصر الإسلامي والتي يعود تاريخها إلى عام 24 هجريًا.

حرة عويرض:

ترتفع عن منطقة العلا بحوالي 600 قدم وهو عبارة عن صخرة بركانية منصهرة، وقد تم نحت درج للصعود إلى قمة الجبل حتى يمكن الصعود إلى الحرة حتى يستطيع الزائر رؤية مدينة العلا بالكامل من فوقه.

مقابر الأسود:

يوجد بعض الأسماء الأخرى لهذا المكان حيث يطلق عليه البعض “الخريبة” أو “محلب الناقة” ويعد من أهم الأماكن السياحية في العلا، وهي من المناطق الأثرية القديمة حيث أنها تعتبر بقايا لمدينة دادان القديمة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
Verified by MonsterInsights