جولات وسياحة سعودية

أجمل الأماكن السياحية في أبها

اشتهرت مدينة ابها السعودية بمملكة الجبل وموطن الخيال وعروس الجبل وسيدة الضباب والعذراء البهية وأبها البهية ودرة المصائف؛ فإن الأساس في ذلك كله هو التفرد والتميز والندرة التي عليها المدينة من النواحي البيئة والطبيعية والجغرافية والمناخية، يؤطر كل ذلك ويغلفه تاريخ ضارب الجذور في عمق التراث العربي والخليجي، أي أن ازدهار ابها على خرائطالسياحة في السعودية ومنطقة الخليج كلها لم يكن وليد احتضان عدد من مواقع السياحة، ولا لاختلاف اماكن سياحية في ابها في أغراض زيارتها؛ ولكن لأن هذه المواقع والأماكن تتمتع بمقومات سعادة وتسلية غير مسبوقة وغير مكررة.

السطور التالية جولة نصحبكم فيها لعدد من مواقع سياحة ابها الأهم والأشهر والأكثر غنى بالتجارب الجديدة والمميزة بملائمتها للأعمار المختلفة وذهنيات التسلية والترفيه المتعددة.

معلومات عن أبها السياحة

أول ما يُطالع الباحث عن أبها السياحة ذلك المرتبط بالتسمية وبالموقع الجغرافي؛ حيث تعد مدينة أبها العاصمة الرسمية لمنطقة عسير الواقعة في جنوب غرب المملكة.

فهي المحتضنة لمقر الإمارة وكل فروع الوزارات السعودية هناك. تشغل مساحة حوالي 5100 هكتار بارتفاع يناهز 2200 متر عن سطح البحر، أعلى جبال الحجاز، وعادةً ما يُشبهها الجغرافيون بالحوض؛ لأنها محاطة بالجبال المرتفعة من كل الجهات عدا الجهتين الشمالية والشمالية الشرقية.

وتتشكل حدودها الإدارية من: محافظة خميس مشيط من الشرق والشمال الشرقي، محافظة النماص من الشمال الغربي، محافظتيّ محايل عسير ورجال ألمع من الغرب والجنوب الغربي.

وقد أسهمت جغرافية المدينة وارتفاعها الشاهق عن سطح البحر في جعلها واحدة من أهم المصائف بالمنطقة العربية، فقد أكسبها الارتفاع اعتدالًا مناخيًا كبيرًا طوال فصل الصيف، وبخاصة في درجات الحرارة، على عكس منطقة الخليج الشهيرة بدرجات الحرارة المرتفعة جدًا خلال شهور الصيف.

ولذا فإن السياحه في ابها بمثابة هروب جماعي إلى النسيم المنعش، إلا أن نفس الموقع أسهم في قسوة مناخها بداية من فصل الخريف وصولًا إلى انتهاء فصول الشتاء، من خلال استقبالها السقوط الغزير للثلوج والأمطار بشكل يومي على نحو تنخفض معه درجة الحرارة لما دون الصفر بأربع وست درجات.

افضل اماكن سياحية في ابها

وفيما يلي قائمة من ابرز المعالم السياحيه في ابهاالموصي بها للشباب والعوائل:

حديقة أبو خيال Abu Kheyal Park

الأهم والأشهر بين الاماكن السياحية في أبها للعوائلكلها؛ لجاهزيتها واستعدادها بمقومات الترفيه والألعاب التي تتناسب مع جميع الأعمار، حيث المساحات الخضراء المترامية الأطراف التي تحتضن العديد من الأشجار والنباتات والشجيرات، ومنهم النادر والفريد، ويرتع عبرها عدد كبير من الحيوانات الأليفة والطيور الملونة، ومنهم النادر أيضًا، بجانب ما يتخللها من مسارات التنزه والجري والتريض وقيادة الدراجات الهوائية وركوب الخيول والمجالس العائلية المظللة الكبيرة.

بالإضافة إلى العديد من مناطق ألعاب الأطفال الآمنة، والكثير من مرافق الترفيه والألعاب المسلية للبالغين والصغار، مع انتشار للمطاعم ومنافذ بيع الحلوى والمرطبات والمثلجات، وأيضًا المرافق الخدمية الأساسية.

الموقع

  • تقع في حي الشفاء

مواعيد العمل

  • طوال أيام الأسبوع من الساعة 12:00 ظهرًا حتى الساعة 1:00 صباحًا.

حديقة بحيرة السد Damside Park

من الاماكن السياحية في ابها التي تستقطب آلاف الزوار كل عام؛ بفضل ما توفره من عدد متنوع من الممارسات والأنشطة القادرة على إسعاد الاعمار المختلفة؛ فالحديقة والبحيرة ابتداءً إلى جوار سد أبهاAbha Dam المرتفع لحوالي 33 متر والممتد طولًا لحوالي 350 متر.

المزيد من المشاركات

وق شُيّد حديثًا بغرض حجز مياه الأمطار والسيول الغزيرة التي تهطل على المدينة لاستخدامها في الشرب، وتصل طاقته الاستيعابية للتخزين 213 مليون متر مكعب/السنة.

ومن ثَم التواجد بالمنطقة فرصة لزيارة هذا الصرح التنموي والعبور من فوقه والتقاط الكثير من الصور التذكارية الجميلة، ويعقب ذلك التوجه إلى الحديقة التي أُنشئت في محيط بحيرة التخزين التابعة للسد، وهي تتميز بالمناظر الطبيعية البهية والخضار المورق والكثير من أحواض الزهور الملونة البديعة، ولأنها مُنشأة على أرض ليست مستوية؛ فإن التنزه على منحدرات الحديقة وسط هذه الأجواء الطبيعية الساحرة يتبعه الكثير من السعادة والراحة النفسية، ومتاح الإبحار في البحيرة بالقوارب. وكذلك الكثير من مناطق الألعاب والمطاعم والكافيهات والمرافق الخدمية الأساسية.

الموقع:

  • طريق الملك عبدالعزيز، حي السد

مواعيد العمل:

  • طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة

محمية جرف ريدة Raydah Escarpment Reserve

تبعد نحو 15 كم عن مركز مدينة ابها؛ وهي أحد أكبر وأمتع اماكن سياحيه في ابها بجمالها الطبيعي الخلاب والمتعدد المناظر؛ حيث تمتد المحمية على مساحة شاسعة جدًا عبر مناطق مرتفعة بالغة العلو ومناطق منحدرة بشدة.

وفي مثل هذه الأجواء الطبيعية الساحرة متعددة الألوان بين أصفر الجبال وأخضر غابات العرعر الممتدة فوق القمم على كامل مساحة المحمية؛ فإن الكثير من أنشطة التنزه واللعب والجري والتسلق والهبوط في انتظار الزوار. وفي الأثناء سيستمتع الجميع بمشاهدة أنواع متعددة من النباتات والزهور النادرة والمهددة بالانقراض، كذلك الحال مع العديد من فصائل الحيوانات والطيور الملونة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
Verified by MonsterInsights